Wednesday 23 December 2015

NEEDS, WANTS AND DEMANDS

NEEDS, WANTS AND DEMANDS





"Marketers create needs"
"تغيرت نظرية الماركيتنج" من ان الماركيتير هو ال بيخلق الاحتياج للعميل وبعد كده يشتغل علي النقطة دي ويبدأ يلبي رغبة للاحتياج ال هو صنعه ويحدد له أسعار, الي نظرية:-

“Marketers do not create needs:
Needs preexist marketers. Marketers, along with other societal factors, influence wants.

" تعزيز فكرة " ودي حقيقة ان أصل الاحتياج موجود مع اختلاف الرغبات والقدرة المادية علي تحقيقها ودور الماركيتير هو فقط تحفيز وتنشيط هذا الاحتياج.
مجرد معرفتك باحتياجات السوق المستهدف وعايز يحققها ازاي؟ ومستوي المعيشه ايه؟ وامكانيات العميل المادية, انت كده حققت أهم نقطة في مجال التسويق.
مثل:- تعزيز فكرة ان شراء عربية مرسيدس ترضي حاجة العميل للحصول على مركز اجتماعي. ودا بيوضح ان الماركيتير لم يقوم بخلق الحاجه الي مركز اجتماعي.
" أساس الماركيتنج " احتياجات , رغبات و مطالب:-

1-Needs
"الاحتياجات" هي متطلبات الانسان ألاساسية. أي انسان بيحتاج الي ملبس, مأكل, مأوي ,ماء وهواء لكي يبقي علي قيد الحياة
ومن ضمن الاحتياجات القوية أيضا هي:- التعليم والترفيه.

We can distinguish between five types of NEED:-
A-Stated Needs

"الاحتياجات المعلنه" مثل عميل محتاج عربية رخيصة الثمن.

B-Real Needs
"الاحتياجات الحقيقة" مثل احتياج العميل الي عربية مصاريف استخدامها رخيصه بغض النظر عن سعر شراءها.

C-Unstated Needs
"الاحتياجات الغير معلنه" مثل احتياج العميل الي مستوي خدمه عالي من قبل التاجر.

D-Delight Needs
"الاحتياجات المبهجه" مثل تزويد نظام الملاحه علي متن طائرة.

E-Secret Needs
"الاحتياجات السرية" مثل احتياج المستهلك الي نظرة من أصدقائه علي انه عميل شاطر.

2- Wants
"يريد" هذه الاحتياجات تصبح يريد عندما توجه إلى أشياء محددة يمكن أن تلبي الحاجة.
مثال 1-:- شخص أمريكي "يحتاج" الي غذاء, ولكن قد "يريد" همبرغر, بطاطس مقلية او مشروبات غازية.
مثال 2-ألف شخص في موريشيوس بحاجة إلى الغذاء ولكن قد يرغب المانجو والأرز، والعدس، والفاصوليا.


3-Demands
"مطالب" هو تحقيق المستهلك لما "يريد" من منتجات محدده مع شرط القدرة المادية علي الدفع.
مثال:- العديد من الناس "يريدون" عربية مرسيدس, ولكن فقط عدد قليل منهم قادر ماديآ علي الشراء. لذلك يجب علي الماركيتير قياس ليس فقط كم من الناس يريد المنتج, ولكن أيضآ القدرة المادية علي شراءه.
"العميل مش عارف هو عايز ايه" ليس ببسيط فهم احتياجات وما يريد العميل. الكثير لديهم احتياجات غير مدركين اليها تماما, أو انهم لا يستطيعون التعبير عن هذه الاحتاجات, أو انه بيستخدم كلمات غير مفهومة التفسير.
مثل:- عميل محتاج فندق مريح, ولكن ايه المحتاجه من تفاصيل لتوفير هذه الراحه؟؟؟ مش عارف.

من أشهر الامثلة:-
الهواتف المحموله عندما تم طرحها للمرة الاولي في السوق, كثير من العملاء كانوا لا يدركون مايرديون فيها من احتياجات. وقامت كل من شركة نوكيا و اريسكون بمنافسة قوية جدآ حول وضع تصورات المستهلكين و تزويد استراتيجات داخل الشركة لتشكيل احتاجاتهم.
كما قال "كاربنتر" ببساطة إعطاء الزبائن ما يريدونه هو لا يكفي أي "يجب علي الشركات مساعدة العملاء على معرفة ما يريدون.
"
" الاستجابة لاحتياجات العملاء " تعني دراسة احتياجات العملاء وتقديم المنتجات التي تتناسب مع هذه الاحتياجات 'على المتوسط، ولكن بعض الشركات اليوم تقوم بالاستجابة بدلآ من ذلك إلى احتياجات كل عميل على حدة مثل:- شركة ديل للكمبيوت

No comments:

Post a Comment