Wednesday 23 December 2015

Marketing Growth Strategy

Marketing Growth Strategy




الدور الرئيسي لقسم التسويق هو البحث عن فرص نموجديدة ومراجعة الفرص المتاحة لتحسين الأعمال التجارية وزياده المبيعات و الحفاظ علي القيمه المقدمه للعميل لذلك سنستعرض معا الخطط التسويقيه الاساسيه للتحقيق النمو في السوق مع مثال عن ستاربكس وكيفيه تحقيق النمو بها:-

1- Market-Penetration Strategy
الخطه التسويقيه التي تبدأ الشركة بمحاولة الحصول علي المزيد من حصة السوق مع منتجاتها الحالية في الاسواق الحالية الخاصة بهم, عن طريق تقديم عروض للعملاء الحالين الذين يستخدموا المنتج بالفعل لحثهم لزياده استخدام المنتج.

2- Market-Development Strategy
استراتيجية "تطوير و تنمية السوق" يمكن من خلالها إيجاد أو تطوير أسواق جديدة للمنتجات الحالية,عن طريق دخول اسواق جديده او التركيز علي شرائح جديده من العملاء لشراء منتجات الشركه الحاليه.

3- Product-Development Strategy
استراتيجية "تطوير المنتجات" هنا رأت ادارة الماركيتنج انه يمكن تطوير منتجات جديدة داخل الاسواق الحالية للشركة ,عن طريق تقديم منتج جديد لنفس السوق او العملاء الذين يتعاملون مع الشركه.

4- Diversification Strategy
استراتيجية "التنويع" وتقدر الشركة من خلالها بعمل تطورات جذرية عن طريق تطوير منتجات جديدة لأسواق جديدة.

For An Example:- Starbucks
ستاربكس هي الشركة ال طبقت الأربع استراتيجيات معآ وحققت نمو وتطور باهر.
في البدايه ركزت علي جوده القهوه وجميع منتجاتها مع عروض مميزه لزياده استهلاك عملائها وكسب ثقتهم وب كدة بيكون اخترق السوق الحالي عن طريق نفس المنتجات الحاليه.
.ثم قامت بتطبيق استراتيجية تطوير ونمو السوق من خلال زيادة الفروع في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأخيرآ في جميع انحاء العالم
سعى ستاربكس لزيادة عدد عمليات الشراء من قبل العملاء الجدد بتطيق استراتيجية تطوير المنتجات التي أدت إلى بضائع جديدة داخل المتاجر، بما في ذلك تجميع الاسطوانات، بطاقة ستاربكس دويتو فيزا اللتي تتيح للعملاء الحصول على نقاط في كل مرة يقبلون فيها علي الشراء، وأيضا استخدام شبكة الإنترنت اللاسلكية في الآلاف من الفروع ذات سرعة عالية "هوت سبوت" وذلك من خلال صفقة مع تي موبايل "استراتيجية تطوير المنتج. , واصلت شركة ستاربكس "التنويع" في المنتجات والسوق عن طريق تقديم 
زجاجات مشروبات "فرابتشينو" المعبأة وآيس كريم ستاربكس وأيضا مشروب شاي "تازو."

الدور الاساسي لادارة الشركات هو العمل علي دمج هذة الخيوط الأربعه أو احداهما لتحقيق النمو, والازدهار وزيادة الدخل
    

1 comment: